القائمة الرئيسية

الصفحات

"وداعا لكثير من الامراض" لفاكهة الجوافه فوائد كثيره ...تعرف عليها

 


الكاتب/ نادي عزت شفيق 

تعد الجوافه من الفواكهه التي يكثر انتشارها في فصل الصيف فهي من الفواكهه اللذيذه التي يحبها الكثير من الناس فهي غنيه بالكثير من العناصر الغذائيه إذ تحتوي علي الالياف والفيتامينات مثل فيتامين سي والثيامين كما تعد الجوافه من الفواكهه الاستوائيه التي تتميز بقشرها  الأخضر المائل للصفره.  

وترصد في السطور التاليه فوايد فاكهة الجوافة وهي:
اولا فوائد الجوافة للحامل.
تعد الجوافة من الفواكه الجيدة والضرورية للحامل لما تحتويه على حمض الفوليك وهو الذي يوصى به للحوامل إذ يساعد هذا الحمض على حماية وتعزيز نمو الجهاز العصبي للجنين وهذا يساهم بدوره على الحماية من التعرض إلى الاضطرابات العصبية.
ثانيا فوائد الجوافه للتخسيس.
تعتبر الجوافه من الفواكه الضروريه التي تساهم فى تنظيم عملية التمثيل الغذائي مما يساهم على فقدان الوزن وتعد الجوافة من الوجبات الخفيفة التي تساعد على الشعور بالشبع والتقليل من الشهية بالاضافه على أنها تحتوي على نسبة قليلة من السكر عند مقارنتها بأنواع أخرى من الفواكه مثل التفاح وتحتوي الجوافة على الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لتخسيس الجسم.
ثالثا الجوافه فوائد أخرى ومتعدده وهي :
1_تقوية المتابعه.
تعتبر الجوافة من أهم مصادر فيتامين C  وايضا تعتبر الجوافة غنية بفيتامين C أكثر 4 أضعاف من البرتقال ولذلك فإن الجوافة تساهم على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة للانسان.
2_الوقايه من السرطان.
تعتبر الجوافة من الفواكه المهمه التي تساهم على منع نمو الخلايا السرطانية لاحتوائها على الليكوبين والبولفينولات والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية بالاضافه على احتوائها على فيتامين C  المهم للوقاية من مرض السرطان وايضا  للجوافة القدرة على الحماية من سرطان البروستاتا والثدي لجسم الانسان.

3_تقوية الجهاز الهضمي.

تعتبر الجوافة مصدرا جيدا للألياف التي تساهم على حماية الجهاز الهضمي مما يساهم على التخلص من حالات الإمساك، لأنها من الملينات التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء بشكل صحي وجيد.

4_ضروريه لمرضى السكري.

تعتبر الجوافه من الفواكه الضروريه التي يجب أن يتناولها مرضى السكري لاحتوائها على الألياف التي لديها القدرة على التقليل من معدل السكر بالدم بالاضافه أنها تقلل من مضاعفات مرض السكر وتنظم مستوياته بالدم.
5_تحسين البصر.:
تعد الجوافة مهمه في تعزيز صحة العين لان بها نسبة عالية من فيتامين أ والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساهم على الحماية من التعرض إلى بعض الأمراض ومنها إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي وغيرها من الأمراض التي تصيب عين الانسان.
6_ حماية القلب.
تناول الجوافة يساهم على حماية القلب وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم  وايضا التقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثيه  وهذا يعمل بدوره علي الوقايه  من التعرض إلى الجلطات والأمراض القلبية .

تعليقات

التنقل السريع