القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق الوقايه من الامراض الصدريه...تعرف عليها


الكاتب/ نادي عزت شفيق 

عندما يدخل فصل الشتاء تكثر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي  وتؤثر علي الرئتين  وتعد الأمراض الصدرية من الأمراض المنتشره  لدى الكثير من المرضى في ذلك الفصل والتي تشير إلى خلل أو اضطراب يؤثر على الرئتين وعلى الجهاز التنفسي للإنسان وايضا تؤثر الأمراض الصدرية على كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم وذلك من خلال عدم حصوله على الكمية الكافية وهو ما ينتج عنه آلام في الصدر.


ومع تفشي الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد١٩  التى تنتشر في الكثير من دول العالم، تكمن أهمية الحديث عن الأمراض الصدرية إذ إن المصابين بالأمراض الصدرية وخصوصا الربو من بين الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات شديدة عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد١٩.
ونرصد في السطور الاتيه اسباب وانتشار الأمراض الصدريه وهى:

1_الاصابه بمرض الربو الذى يؤدى بدوره إلي إصابة الممرات الهوائية الواصلة للرئتين، وبالتالى صعوبة التنفس.2_الاصابه بالسعال الشديد مع البلغم وسببه الحساسيه المزمنة والشعور بالحرقة فى المعدة وهو ارتجاع الطعام الحمضى من المعدة مرورا إلى المرىء، وهذا الأمر يؤثر سلبيا على المجرى التنفسى ويعمل على التسبب فى الإصابة بالسعال.

3_التهابات الشعب الهوائية التى تعد أهم أسباب الأمراض الصدرية.
4_الإصابة بالالتهاب الرئوى الذى ينجم عن تلوث الرئتين ويؤدى إلى الإصابة بالسعال والحمى وينتج ذلك بسبب وجود عدوى بكتيرية أو فيروسيه.  5_الإصابة بارتفاع ضغط الدم الناتج عن تدفق نسبة كبيرة من الدم إلى القلب من خلال الشرايين الضيقة.

6_الاصابه بفيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد١٩ أن يؤثر على الجهاز التنفسى "الأنف والحلق والرئتين" مسببا نوبة ربو وربما يؤدى إلى الالتهاب الرئوى ومضاعفات خطيرة.
فلابد من الوقايه من الامراض الصدريه ونرصد في السطور التاليه طرق الوقايه من الامراض الصدريه وهي :
1_- ضرورة الإقلاع عن التدخين.
2_ضرورة عدم العطس فى وجه الآخرين واستخدام المناديل والتخلص الآمن منها أو العطس فى ثنايا الكم.

 3_ضرورة الابتعاد عن مصادر العدوى وعدم التواجد فى الاماكن المزدحمه وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى علي ان تكون المسافه بين الشخص والاخر من متر الي متر ونصف وغسيل الأيدي بالماء والصابون .
4- ضرورة التطهير المستمر للأسطح بالكلور المخفف لمنع انتشار العدوي.

5_ضرورة أخذ التطعيمات الموسمية فى موعدها المحدد لها والتى توصى بها منظمة الصحة العالمية.
6_ ضرورةتجنب تناول الأطعمة الدسمة وضرورة بالوجبات الصحية.
7- ضرورة أخذ قسط من الراحة النفسية والجسدية على حد سواء.
8_ ضرورة ممارسة التمارين الرياضية يوميا.
9_ضرورة عدم البصق على الأرض وذلك منعا لانتشار العدوى.
10_ضرورة استشارة الطبيب عند الإصابة بالمزيد من الآلام فى الصدر .

تعليقات

التنقل السريع