القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب الاصابه بالأمراض الصدريه...تعرف عليها


الكاتب/ نادي عزت شفيق 

 تكثر الاصابه بالأمراض الصدريه مع دخول فصل الشتاء حيث تعد من الأمراض الشائعة لدى الكثيرين والتى تشير إلى الاضطرابات التى تؤثر على الرئتين والأعضاء التى تسمح للإنسان بالتنفس كما ان  الأمراض الصدريه تتسبب فى عدم حصول الشخص على كمية كافية من الأكسجين ينتج عنها  ألما فى الصدر وترجع أهمية الحديث عن الأمراض الصدريه في ظل تفشي جائحة  فيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد١٩ وانتشار الموجه الثانيه من الفيروس وكذلك تزايد عدد المصابين من فيروس كورونا في مصر.
والجدير بالذكر فان  مصاب الربو يكون أشد عرضه لخطر الاصابه  لفيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد١٩ لذلك يجب على مريض الربو المواظبه في تناول الأدوية ويكون لديه رصيد كافي من الأدوية لمدة شهر  او اسبوعين وذلك بهدف تقليل خروجه وايضا ضرورة استخدامه أجهزة استنشاق تحتوي على الكورتيكوستيرويدات والتأكد من استخدامه بطريقة صحيحة مع  ضرورة تجنب التعرض لمحفزات نوبات الربو مثال دخان السجائر والغبار  والحشرات والحيوانات الأليفة والإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب والجيوب الأنفية .
ونرصد في السطور التاليه أسباب الاصابه بالامراض الصدريه وهي:
1_تنتج عن الإصابة بالالتهاب الرئوى الذي ينتج عن  تلوث الرئتين وهذا ويؤدى إلى الإصابة بالسعال وارتفاع درجة الحراره (الحمى) وينتج ذلك بسبب وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية.
2_تنتج عن التهابات الشعب الهوائية التى تعد أهم أسباب الأمراض الصدرية التي تصيب الانسان.
3_ تنتج عن الإصابة بالربو الذى يؤدى إلى إصابة الممرات الهوائية الواصلة للرئتين ويترتب على ذلك صعوبة التنفس وايضا الإصابة بالسعال الشديد مع البلغم وهذا يحدث بسبب الإصابة بالحساسية المزمنة.
4_ تنتج أيضا عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم الناجم عن تدفق نسبة كبيرة من الدم إلى القلب من خلال الشرايين الضيقة.
5_تنتج أيضا عن  الشعور بالحرقة فى المعدة وهو ارتجاع الطعام الحمضى من المعدة مارا إلى المرىء وهذا الأمر يؤثر سلبيا على المجرى التنفس ويعمل على التسبب فى الإصابة بالسعال للانسان .
6_ومن الممكن أن فيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد١٩ يؤثر علي الأنف  والحلق والرئتين (الجهاز التنفسي) وينتج عنه نوية ربو  وأيضا قد يؤدي الي التهاب رئوي حاد وكذلك مضاعفات خطيرة لذلك يجب اتخاذ الإجراءات الوقائيه والاحترازيه من ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الاجتماعي على أن تكون المسافه بين الشخص والاخر من متر الي متر ونصف وغسل الأيدي بالماء والصابون بصفه منتظمه واذا لم يتوافر الصابون والماء تستخدم المطهرات والمواد الكحوليه وذلك بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد١٩. 

تعليقات

التنقل السريع