القائمة الرئيسية

الصفحات

" به شق فنى وهندسى " خبير يظهر مفاجاة من العيار الثقيل عن سد النهضة


افطن الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة العاصمة المصرية القاهرة مساء أمس الأربعاء 31 من نهاية شهر مارس من العام الجارى 2021 خلال حوار عبر الهاتف مع الاعلامى المتميز عمرو عبد الحميد خلال برنامجه الذى يظهر  بشكل مباشر عبر الفضائية تن تى فى عبر القمر الصناعى المصرى نايل سات خلال برنامجه رأي عام عن مفاجاة من العيار الثقيل حول سد النهضة الذى يتواجد في الأراضي الإثيوبية.

وتابع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة المصرية  إن سد النهضة الاثيوبى يستحوذ على شق فنى واخرى هندسى فضلا عن جزء آخر في المفاوضات  مؤكدا أن تم الفراغ من بعض الإنشاءات الخاصة بالسد التى تخطت نحو 90 في المائة من حجم السد.

وأضاف "شراقى " أن الخبراء ال الولية خرجت فى عام 2012 بتقرير تم عدة لمدة تسعة أشهر حول سد النهضة درست من خلاله جميع اوراق الجانب الإثيوبى حول السد وهذا الامر  وثيقة فى يد الدولة المصرية فى الوقت الراهن.

ونوه عباس شرقى ان حجم تخزين سد النهضة الاثيوبى قد وصل الى نحو 74 مليار متر مكعب  من المياه ورغم ذلك لم تعكف اثيوبيا على دراسة الجانب الهندسي  والبينى لسد النهضة الاثيوبى بشكل المرد لتلك المشروع الضخم.

وواصل أن الجانب الإثيوبى اظهر ضعف موقفه بسبب رفضة بشكل دائما تواجد خبير فى المفاوضات حول سد النهضة الاثيوبى مؤكدا اننا نستحوذ فى الوقت الحالى عن وجود تعاون ما بين الكادر السوداني والمحور المصرى اي اننا نتعاون ككتلة واحدة.

تعليقات

التنقل السريع