القائمة الرئيسية

الصفحات

اذا ظهرت عليك هذه الأعراض اعلم أنك مصاب بالفشل الكلوى


الكاتب نادي عزت 

العديد من الأشخاص فى وقتنا الحاضر يعاني من أمراض الكلى والذي يؤدي إلى الفشل الكلوى وتليفها الذى يؤدي بدورة للوفاء .

وظيفة الكلى

الكلى عضو مهم فى جسم الإنسان ولا يمكن العيش بدونها لما تمثله من أهمية كبيرة للانسان فوظيفة الكلى هي إخراج فضلات الجسم الفائضة في الماء الناتجه من عملية الهضم التى تحدث داخل جسم الإنسان وهذه  تضبط وتنظم  كمية الماء وأيضا محتويات الدم  وايضا تساعد الكلى في تنظيم ضغط الدم الذى يعد مشكله للشخص المصاب به.

نرصد فى السطور التالية أبرز الأعراض التى تنذر بالاصابه بالفشل الكلوى وهى

 التورم واحتباس السوائل في الجسم

الجدير بالذكر أن الكلى السليمه تقوم بوظائفها الحيوية بصورة طبيعية حيث  تقوم بتنظيف الجسم من النفايات وتخليص الجسم من السوائل الفائضه ويتم عن طريق البول ولكن عند إصابة الكلى لا يتم تصريف السوائل الزائدة في الجسم ويتم احتباسها في الأنسجة والخلايا وهذا يؤدي إلى زيادة في الوزن وهذا ما يعرف بالوذمة.

اضطراب في دقات القلب.

من المعروف أنه عند زيادة كميات البوتاسيوم فى جسم الإنسان هذا يؤدي إلى اضطراب فى دقات القلب وهذا يكون دليل على إصابة الإنسان بتلف الكلى وعدم انتظامها 

 ارتفاع مستويات ضغط الدم

الكثير من الأشخاص فى زمنا الحاضر يعاني من الإصابة بضغط الدم سواء العالى أو المنخفض ولكن في حال تلف إحدى الكليتين اى حدوث فشل كلوى فهذا  يؤثر على مستويات ضغط الدم ويؤدي إلى ارتفاعه لانه فى حالة عدم قدرة الكلى على تنقية الدم فهذا يؤدي إلى ازدياد حجم الدم وبالتالي يحدث ازدياد للضغط على جدران الأوعية الدموية وهذا يؤدي بدورة الى رفع مستويات ضغط الدم.

 قلة التبول

الجدير بالذكر أنه في الوضع الذي يكثر  فيه احتباس السوائل داخل جسم الإنسان  وفي خلاياه ينعكس هذا على قلة التبول وهذا يؤدي بدوره على  دخول الحمام للتخلص من السوائل الزائدة هذا دليل على حدوث الفشل الكلور.

شعور الشخص بالتعب والنعاس

للكلى وظائف عديده ومتنوعه ومنها  تنظيم عملية إنتاج كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين في جسم الانسان وعند حدوث  خلل في هذه الوظيفة اى حدوث الفشل الكلوى فإن هذا يؤدي بدورة إلى الإصابة بفقر الدم  الذى يؤدي إلى فقدان لطاقة الجسم وحيويته ونشاطه وهذا يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس المستمرين.

 أعراض الفشل الكلوي الأخرى

توجد أعراض أخرى للفشل الكلوى مثال التشتت والغثيان وضعف التفكير وهذا يحدث بسبب عدم تنظيف الجسم من السموم والفضلات بالصورة المثالية

تعليقات

التنقل السريع