القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل..بعد وصول لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكورونا تعرف على الممنوعين من التطعيم من اللقاح


 الكاتب نادي عزت شفيق 

منذ أن ظهر فيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد 19 فى الصين وانتشر بعدها لمختلف دول العالم مخللا أثار كارثية فى الأرواح حيث أدى إلى وفاة الملايين وأيضا نجم عنه ضرب الاقتصاد العالمى حيث صنفته  منظمة الصحه العالميه بالوباء العالمى وأصبح شغل الشاغل لجميع حكومات دول العالم لإيجاد حلول للقضاء على الفيروس كما انشغل العديد من العلماء لإيجاد لقاح مضاد له وبالفعل تم تصنيع وإنتاج أكثر من لقاح مثال سترازينكا وسينوفارم وفايزر وأخيرا جونسون اند جونسون وكما اهتمت الحكومه المصريه بأن تكون من الأوائل حصولا على اللقاح لتطعيم الشعب المصرى به بالمجان وقد حصلت على العديد والعديد من الجرعات من لقاح سينوفارم واسترازينكا وأخيرا لقاح جونسون اند جونسون ولكن لابد من معرفة من الممنوعين من اللقاح .

اولا الذين يتم تطعيمهم من لقاح جونسون اند جونسون 

حيث كشفت الدكتورة هالة زايد  وزيرة الصحة عن وصول أول شحنة من لقاح جونسون اند جونسون الأمريكي المضاد لفيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد 19 والذي سوف يتلقاه الكثير من الأشخاص خلال الفترة القادمة.

 كما اوضحت منظمة الصحة العالمية عن أهمية تلقي لقاح جونسون آند جونسون ولابد من  إعطاء الأولوية للعاملين الصحيين المعرضين لخطر التعرض للفيروس  وأيضا لابد من إعطاء الأولوية للتطعيم لكبار السن.

 وأكدت  منظمة الصحة العالمية إلى لقاح جونسون اند جونسون آمن وفعال للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معروفة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنه مثال ارتفاع ضغط الدم وأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب الخطيرة والسمنة وايضا مرض السكري.

 كما أن الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية  أكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد 19 وتم وضع هذه المجموعة السكانية في التجارب السريرية ولم يتم ملاحظة أي مخاوف لها علاقة بالسلامة كما يتم إعطاء المعلومات والمشورة قبل التطعيم بلقاح فيروس كورونا نقص المناعة البشرية المعروفين .

ولكن هناك حاجة إلى الكثير من الدراسات لتقييم فعالية اللقاح للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية حيث من المحتمل أن تنخفض الاستجابة المناعية للقاح فيروس كورونا مما يقلل من فعالية اللقاح.

كما يمكن تقديم لقاح جونسون اند جونسون المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الذين أصيبوا سابقا بالفيروس 

وايضا يمكن تقديم لقاح جونسون اند جونسون للمرأة المرضعة التي هي جزء من مجموعة موصى بها للتلقيح ضد الفيروس ولكن لا توجد نصيحة  بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم فى الوقت الحالي.

 وايضا توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح فيروس كورونا لنساء الحوامل فقط إذا كانت فوائد التطعيم للمرأة الحامل تفوق المخاطر المترتبة علية 

كما توصي منظمة الصحة العالمية بعدم بإجراء اختبار الحمل قبل التطعيم لا توصي منظمة الصحة العالمية بتأخير الحمل أو إنهاء الحمل بسبب التطعيم وذلك لان الحمل يعرض النساء لخطر أكبر للإصابة بفيروس كورونا المستجد من نوع كوفيد 19 الشديد  ولكن حتى الآن لا تتوفر الا بيانات قليلة جدا لتقييم سلامة لقاح كورونا أثناء الحمل.

 ثانيا الممنوعون من تلقي لقاح جونسون اند جونسون وهم

 الأفراد الذين يمتلكون تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه أي من مكونات اللقاح يجب عدم تناول هذا اللقاح.

الشخص الذى تزيد درجة حرارة جسمه عن 38.5 درجة مئوية يجب علية أن يؤجل التطعيم حتى يشفى من الحمى.

لا يعطى لقاح جونسون اند جونسون للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما ونحن في انتظار نتائج الكثير من الدراسات في تلك الفئة العمرية.

الجرعة الموصى بها من لقاح  جونسون اند جونسون  

حيث توصي SAGE باستخدام Janssen Ad26.CoV2.S كجرعة واحدة ٥، مل على أن تعطى فى العضل.

لابد أن  يكون هناك فترة زمنية بين إعطاء هذا اللقاح جونسون اند جونسون واى لقاح آخر ضد الحالات الصحية الأخرى فترة لا تقل عن 14 يوما.

تعليقات

التنقل السريع