القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر انت مصاب بفقر الدم إذا ظهرت عليك هذه الأعراض


الكاتب نادي عزت شفيق 

العديد من الأشخاص يعاني من الاصابه بفقر الدم وتسبب لهم الكثير من الأضرار الصحيه فيجب لتلاشي هذه المشكله الحصول على كمية كافية من الحديد بصفه يوميه لما له من  تأثير  على المزاج ومستويات الطاقة لدي الإنسان فهذا السبب يعد  الحديد عنصر غذائي حيوي مطلوب للنمو الأمثل وتطور جسم الإنسان كما يعد نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم انتشارا.

ونرصد فى السطور التالية أهم الأعراض والعلامات التى تدل على إصابتك بفقر الدم

ضيق في التنفس

من أهم أعراض الاصابه بفقر الدم ضيق التنفس فعندما يكون الجسم غير قادر على نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بشكل له تأثير فعال، فإن الجسم يحاول الحصول على الكثير من الأكسجين وهذا يؤدي إلى زياده معدل التنفس فإذا حدث لك ضيق تنفس أثناء القيام باعمالك اليوميه اعلم أنك مصاب بفقر الدم أى نقص الحديد.

انتفاخ الفم واللسان

اذا حدث للشخص تشققات في زوايا الفم وتقرحات به  وايضا الشعور بالعرقان فيه  وجفاف الفم هذا دليل على الاصابه بفقر الدم .

متلازمة تململ الساق

اذا حدث لديك رغبه فى تحرك قدميك وفى حكه بالساقين هذا دليل على إصابتك بنقص الحديد أى بفقر الدم 

خفقان القلب

عندما يكون الجسم ليس لدية القدرة على نقل الأكسجين بشكل صحيح فهذا يؤدى إلى عمل القلب بجد أكبر لنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وهذا بدورة يؤدى إلى جعل ضربات القلب تكون سريعة وبشكل غير طبيعي وذا يدل على الاصابه بفقر الدم. 

جلد شاحب

من أعراض الاصابه بفقر الدم هو الشحوب لان نقص الهيموجلوبين فى خلايا الدم الحمراء للبشره يؤدى إلى فقدان لونها الأحمر وهذا يلاحظ فى الشحوب فى الأظافر واسفل الجفون.

اذا عانيت من الخمول

الجدير بالذكر أن الخمول يدل على الإصابة بفقر الدم فعندما يصل كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجة الجسم يشعر الإنسان  بالتعب والحرمان من الطاقة كما أن  أغلب الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكله يعانون من الضعف وعدم التركيز وهذا دليل على لاصابه بفقر الدم.


الصداع

من المعروف أن الذي يعاني من الصداع المتكرر هو مصاب بفقر الدم لان انخفاض مستويات الهيموجلوبين إلى انقطاع إمداد الدماغ بالأكسجين وهذا يؤدي إلى  تضخم الأوعية الدموية وبالتالي إلى الدوار والصداع .

حدوث جفاف للجلد والشعر

الجدير بالذكر انه فى معظم حالات نقص الحديد يؤدي الى نقص الهيموجلوبين وهذا يؤدى إلى تقليل كمية الأكسجين المتاحة للخلايا المسؤولة عن نمو الشعر بطريقه صحيه وهذا يؤدي إلى   تساقط الشعر.

تعليقات

التنقل السريع