القائمة الرئيسية

الصفحات

" احدهم دخلة اليومى 600 جنية ويملك عدة حسابات فى البنك" جريدة البرق نيةو تخترق العالم الاخر للمتسولين (فيديو)


  "بكسب فى  اليوم  200جنية ومرات 600 جنية واملك عدة حسابات فى البنك ومحل فى القاهرة " بتلك الكلمات بدأ احد المتسولون حديثة الى الفجر مضيفا" انا معرفش عندى كام فى البنك ولكن استطيع التحدث ان عندى ملايين فى البنك"

 وتابع  المتسول  منذ 26 عام وانا اتسول وقد تجولت فى جميع انحاء مصر مشيرا انه عنده ابناء فى الجامعة وهم من يصرفون على انفسهم معقبا " انا مصرفتش عليهم اى فلوس وهم بيشتغوا وانا مردش اصرف عليهم علشان خفت عليهم من الضياع"

واضاف  املك محل فى القاهرة اقوم بتاجيرة بعقد سنوى حيث يبلغ اجرة فى الشهر نحو 8 الف جنية مؤكدا ساهت فى قناة السويس بمبلغ نحو مليون ونصف وبحصول من خلالها على نحو ثلاثة عشر فى المائة كل شهر.

وخلال  السطور التالية جريدى  البرق  نيوز تخترق عالم التسول 

 لماذا انتشرت ظهرت التسول فى مصر

وتتعد اسباب انتشار ظهرت التسول فى مصر  حيث يعد الزيادة السكانية الكبيرة التى يعانى منها الشعب المصرى فى السنوات القلية الماضية  احد ابرز الاسباب التى ادت الى انتشار تلك الظاهر فمعا زيادة عدد السكان  ادى الى ارتفاع عدد البطالة رغم جهود الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي على مدار الأعوام الماضية من أجل توفير الكثير من المشاريع لتشغيل الشباب وبالتالى فإن زيادة السكان بشكل يفوق الحد ادى الى ظهور  ظاهرة التسول كما ان ميل الكثير من البشر الى الاسترخاء ومحاولة جمع اكبر قدر من المال بدون بذل مجهود مثل باقى المواطنين يعد ايضا من ضمن الاسباب.

وهناك ايضا كثرة حالات الطلاق التى ضربت مصر فى السنوات القليلة الماضية من ضمن اسباب ارتفاع حالة التسول فعندما يترك الزوج زوجة لاتجد امامة وسيلية للعيش سوى التسول من اجل  العيش خصوصا السيدات الذين لم يحصلوا على قدرة كافى من التعليم.

ولايخفى ايضا ان ادمان المخدرات التى انتشر بين الشباب المصرى بشكل كبير ادى الى ارتفاع حالات التسول نهيك عن ان البعض يدفعهم المرض للتسول؛ بسبب تكلفة العلاج المرتفعة .

 اماكن تجمع المتسولين

وبالنظر الى محافظة المنيا عروس الصعيد فقد رصدت عدسة جريدة الفجر تواجد المتسولون امام محطات القطار و اعلى الكابرى فضلا عن امام دور العبادة فى  اماكن تجمع المواطنين فى السوق وفى الموالد  بالاضافة الى افترشهم الشوارع او التواجد فى اماكن الاحتفال بالاعياد او المناسبات الخاصة.

  الحيال التى يستقطب بها المتسولين المواطنين

بينما الحيل التى يلجا لها المتسولين من اجل الحصول على الاموال من المواطنين فنجدها عديدة حيث تجد البعض يستخدم البكاء والعويل من اجل العب على عاطفة المواطنين للحصول على الاموال بينما نجد فئة اخرى من المتسولون يصدرون للمواطنين انهم  اصحاب امراض اوهناك اى شخص مسئولين عنه  مصاب بمرض خطير من اجل الحصول على المال بل تجد ايضا البعض مصطحب معا روشتات واشعات من الاطباء من اجل كسب تعاطف الناس.

وهناك من المتسولون  من يلجا الى بعض العاهات والأمراض عن طريق استخدام مستحضرات التجميل من اجل الحصول على الاموال والبعض يلجا الى التسول عن طريق جمعت التبرعات بحجة بناء جامعة او كنيسة او غيرها من اجل التسول مستغلين تعاطف المواطنين ورغبتهم فى  المساعدة فى دور العبادة فضلا عن حديث البعض بانهم يعلون خلفم اسرة وليس هناك مصدر رزق وفئة اخرى تلجاء الى استخدام الأطفال الرضع أو ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية التسول من اجل الحصول على الاموال.

 الحلول من اجل التخلص على التسول

 اما عن الحلول التى يجب  العمل عليها من اجل منع ظاهرة التسول فيكمن العامل الاساسى له هو توعية والمجتمع وتنبية بخطورة تلك الظاهرة على المجتمع المصرى باكمالة ويمكن استخدام وسائل الاعلام المختلفة فى القيام بتلك المهمة فضلا عن  وضع اللوحات الارشادية في الطرق والمجمعات التجارية.

بينما العامل الثانى فى القضاء على ظاهرة التسول هو قيام الحكومة بفرض قوانين صارمة تجرمة مهنة التسول  فضلا عن توفير فرص عامل للمتسولين من اجل الحد من تلك الظاهرة.

كما يجب العمل على الحد من ارتفاع السكان بشكل كبير من اجل عدم ارتفاع نسبة البطالة وتوفر الانتاج بشكل يكفى المواطنين بالاضافة الى زيادة  تسهيلات أكبر للتعليم، لأن انتشار التعليم يساهم في رفع مستوى المجتمع العلمي والثقافي والاجتماعي، فنادراً ما تجد إنساناً متعلماً يقبل على نفسه اللجوء للتسول نهيك عن زيادة دهم الجماعيات الخيرية التى دورها الاساسى هو دعم المحتاجين.

تعليقات

التنقل السريع