القائمة الرئيسية

الصفحات

نسبة نجاح عملية صمام المخ.. علاج استسقاء الدماغ عند الجنين

نسبة نجاح عملية صمام المخ.. علاج استسقاء الدماغ عند الجنين

الان نسبة النجاح من عملية  صمام المخ عند مريض استسقاء الدماخ , يعد مرض استسقاء الدماغ من اكثر واصعب الامراض التى توجة البشر فى الحياة حيث ان مرض  الاسستقاء الدماغى له تاثير كبيرة على الكبار والصغار وحتى الجنين حيث يضرب الاستسقاء الدماغ الذى يعد المحرك الرئيسى للناس وبدون ليستيطع الانسان العيش فى الحياة.

ماهو الاستسقاء الدماغى

 ويحدث الاستسقاء الدماغى بسبب  تجمع مجموعة من السائل فى منطقة التجويف بشكل عميق فى الجمجمة وبالتالى ينتج عنها حدوث  تضخم فى مخ الانسان وياتى اضرارها بظهور مرض الاستسقاء الدماغى الذى يظهر عنه التالف الدماغى  فيؤدى الى ظهور ضعف فى التفكير او ضعف جسدى.

ويعترض مرض استسقاء الدماغ الاطفال والجنين وحتى الاشخاص الكبار فى السن خصوصا الاشخاص الذين تعدى عمرها الستون عاما

علاج استسقاء الدماغ عند الجنين

  ويبدأ اولى مراحل علاج استسقاء عند الجنين وهو تشخيص المرض الاستقاء الدماغ عند الجنين اثناء حمل الام بالجنين ولكن علاج استسقاء المخ عند الجنين يبدأ بعد مرحلة الولادة حيث يقوم  الطبيب المعالج باستخدام احد الطرق المعتدة فى علاج الاستسقاء الدماغى عن طريق وضع انبوبة مصنوعة من البلتسيك ولكن مرنة  ويتم وضع احد اطرافها فى مخ الرضيع فيما يتواجد الجزء الاخر تحت جلد الرضيع فى اى منطقة من جسم الانسان .

حيث تكون الانبوبة بالحصول على السائل النخاعى   كما ان بعض الاطباء يقومون بعلاج استسقاء الدماغ عن طريق عمل فتحة فى منطقة تجويف الدماغ  عن طريق المنظار يتم من خلالها امتصاص السائل.

نسبة نجاح عملية صمام المخ

ويلجاء بعض الاطباء الى تركيب صمام المخ لمرضى الاستسقاء الدماغى حتى يعمل على امتصاص السائل الدماغى الشؤكى الفائض عن السائل الذى يعمل على حماية عقل الانسان ولكن عند زيادة نسبة السائل الشوكى يؤدى الى حدوث مرض استسقاء الدماغ.

ولكن لعملية تركيب صمام الدماغ لمرضى الاستقاء المخى عدة شروط منها ان يكون المريض صائم اثنى عشر ساعة قبل تركيب صمام المخ كما يتعين على المريض ان يخبر الطبيب عن الادوية والاعشاب والفيتمانيات حتى لايحدث بعض العواقب منها عملية نزيف الدم  كمت يجب اعلام الطبيب فى حالة تعرضك الى بعض الامراض قبل اجراء العملية بسبب ايام وايضا الابتعاد عن شرب الكحول على الاقبل اسبوعين قبل تركيب صمام المخ والابتعاد عن التدخين على الاقل ثلاثة اسابيع من قبل اجراء العملية.

 وتصل نسبة الشفاء من استسقاء الدماغ  طبقا لكثير من المصادر العلمية الى نحو 90 الى 95 فى المائة وهذا حسب اخر الاحصائيات فى عمليات تركيب الصمام.

 

تعليقات

التنقل السريع