القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ابرز أسباب الإصابة بالقدم السكري


الكاتب نادي عزت 

العديد من الأشخاص بصابون بالقدم السكري وتسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية حيث أن الكثير من الأشخاص يربطون بين مرض القدم السكري وبين مرض السكري باعتبارها السبب الوحيد للإصابة بهذا المرض  لكن هذا المعتقد غير صحيح حيث توجد عوامل أخرى قد تؤدي للإصابة بها وهذه العوامل يجب للشخص  معرفتها لسهولة الوصول إلى طريقة للعلاج الصحيح والبعد عن المضاعفات لهذا السبب يجب ضرورة معرفة ما هو القدم السكري وأعراضه  واسبابه وأيضا علاجه.

كما أن القدم السكري هى أحد مضاعفات مرض السكر والذي ينتج نتيجة السكر غير المنضبط بجسم الإنسان مسببا تلف الأعصاب تحديدا في منطقة الساق بالجسم وهو ما يؤدى بالمريض إلى  فقدان الشعور بدرجة حرارة قدمه أو الألم فيها ويطلق علي هذه الحالة الاعتلال العصبي السكري للشخص.

كما أنه في حالة إصابة الشخص بأي جرح أو عدوى يتحول الأمر الى قرح ولا يمكن  شفائها بسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية وهذا بدورة يسبب عدم شفاء أي عدوى وهذا نتيجة ضعف تدفق الدم ويصاب الشخص بالغرغرينا أي موت الأنسجة وهذا بسبب نقص الدم.

 

أسباب الإصابة بالقدم السكري

يرجع الإصابة بالقدم السكرة إلى العديد   من الأسباب تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالقدم السكري من بين هذه الاسباب التهاب الأعصاب الطرفية وفقدان الإحساس بها أو الجروح والإصابات فيها وتصلب الشرايين وايضا ضيق الشرايين الطرفية وكذلك ضعف الدورة الدموية وايضا بطء عملية التئام الجروح التي تتسبب فيها والالتهابات الميكروبية والفطرية والجروح في قدمين الشخص مع الإصابة بمرض السكري الذي يؤدى إلى تأخر التهاب الجروح وتقرحها.

كذلك  هناك العديد من الأعراض التي تعتبر مؤشرا واضحا على الإصابة بالقدم السكري من أهمها تلون الجلد وفقدان الشعور لكن وذلك مع استمرارية الوخز المؤلم والخدر في الساق والقدم  وظهور البثور أو جروح دون ألم مع تغيرات درجة حرارة جلد الإنسان والشرائط الحمراء ومظهر مشوه  لقدم الشخص.

 

ولكى يتم معرفة  الأعراض الظاهرة للإصابة بالقدم السكري يحتاج الأمر لتشخيص صحيح لتحديد أولا سبب إصابة الشخص بالقدم السكري قبل البداية فى تناول العلاج للقضاء على هذا السبب لأن هذا بمثابة جزءاً من علاج القدم السكري ويتم التشخيص من خلال  الفحص الجسدي الذي يقوم به الطبيب للانسان المريض.

تعليقات

التنقل السريع