القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الحالات التى تحتاج للحقن المجهري


الكاتب نادي عزت

كثير من الأزواج تعانى بعد الزواج من عدم الإنجاب وتسبب لهم قلق قد يؤدى إلى الاكتئاب والحزن المفرط ويبحثون عن حلول من خلال الطرق التقليدية وأيضا عن طريق الذهاب للأطباء كما أن بعض الازواج لا يصلح معهم سوى الحقن المجهرى فيجب معرفة السبب حتى يسهل حل تلك المشكله  .

أسباب اللجؤ للحقن المجهري  

أن هناك حالات كثيرة تستدعى اللجوء لعمليات الحقن المجهرى وذلك بسبب نقص عدد الحيوانات المنوية فعندما يكون عددها منخفضاً جدا يصبح حدوث الحمل الطبيعي صعبا  لكنه يظل من الممكن وذلك  عن طريق استخدام الحقن المجهري ما دام هناك حيوان منوي حي واحد موجود.

وهناك أيضا اسباب تستدعى اللجوء لعمليات الحقن المجهرى مثال ارتفاع نسبة الحيوانات المنوية بطريقة غير طبيعية فقد تكون هذه الحيوانات ليس لديها القدرة عن الحركه أو مشوهة والجدير بالذكر توجد نسبة قليلة من الحيوانات المنوية غير الطبيعية في السائل المنوي عند جميع الرجال أما ارتفاعها فهو يعتبر ناقوس خطر.

وأيضا من يتم اللجوء لعمليات الحقن المجهرى فى حالة عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي عند الرجال ففي بعض الأحيان يتم تشكيل الحيوانات المنوية داخل الخصيتين بصورة طبيعية لكن  هذه الحيوانات المنوية لا تصل إلى السائل المنوي المقذوف من العضو الذكري للرجال ويرجع هذا لعدة أسباب منها  عملية جراحية سابقة على المنطقة التناسلية أو بسبب حادث أو إصابة جسدية للشخص.

سبب استخدام حيوانات منوية مجمدة 

حيث يحفظ بعض الرجال حيواناتهم المنوية فيما يدعى باسم بنوك النطاف لاستخدامها فيما بعد وذلك عند  فقدهم خصوبتهم بسبب الإصابة بامراض سرطانية أو عند استخدام علاج شعاعي أو كيميائي وفى هذه الحالات  لا بد من استخدام تقنية الحقن المجهري.

علاج الاخصاب الصناعى

حيث يبدأ علاج الإخصاب الصناعي عن طريق علاج المرأة بهرمونات تنشط المبيض ويتم مراقبة نشاط المبيض بشكل مكثف وذلك لمدة أسبوعين حتى تنضج البويضات بشكل يكون كافٍى لاستخلاصها واعادة استخدامه.

 كما يتم طرح بويضة واحدة من أحد مبيضي المرأة فى كل دورة شهرية للمراة ولكن في حالة تنشيط المبيض لها باستخدام هرمونات خارجية يكون عدد هذه البويضات أكبر بهدف زيادة فرصة نجاح العملية ويتم بعد ذلك سحب البويضات الناضجة فى المراة عن طريق الجراحة التنظيرية أو يتم عن طريق السحب بالإبرة عبر الجلد بمساعدة التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

تعليقات

التنقل السريع